صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قبل انطلاقها غدا.. ما هي حجم الصادرات المصرية مع دول الكوميسا ومنتجاتها؟

شيماء مصطفى- عواد شكشك

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 07:05 م

مر نحو 20 عامًا منذ أن تولت مصر رئاسة الكوميسا في عام 2001، ومن المقرر أن تتسلم مصر رئاسة الكوميسا خلال فعاليات القمة ، الحادية والعشرون التي تنطلق غدًا الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع.


وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هى اتفاقية السوق المشتركة للشرق و الجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.


ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

 

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " ما هي  حجم الصادرات المصرية مع دول الكوميسا ومنتجاتها ؟

تعد دول الكوميسا  من الأسواق الواعدة للصادرات المصرية  حيث تبلغ قيمة إمكانات التصدير غير المستغلة إلى تلك الدول نحو 1.8 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وهو ما يعادل نحو 1.8% من القيمة المستهدفة لتعزيز الصادرات المصرية، كما سجلت إمكانات التصدير غير المستغلة إلى دول الكوميسا نسبة 9% من إجمالي الفرص التصديرية غير المستغلة لمصر بحلول عام 2025 حسبما ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء .

ولفتت الدراسة إلى أن صادرات مصر إلى كل من دول (ليبيا، وكينيا، والسودان، وإثيوبيا، وتونس) – من أعضاء الكوميسا- تحظى بأكبر قيمة لإمكانات التصدير المتوقعة عام 2025 ، حيث قدرت بنحو 2.3 مليار دولار أمريكي، في حين سجلت إيسواتيني (سوازيلاند سابقاً) أعلى نسبة من إمكانات التصدير غير المستغلة بنسبة 94.7% .

وبتحليل المنتجات المصرية ذات الإمكانات التصديرية الكبرى إلى دول الكوميسا المتوقعة عام 2025، أشارت الدراسة إلى أن "سكر قصب أو سكر شوندر (بنجر) وسكروز نقي كيميائيًا، بحالته الصلبة" يأتي في مقدمة الصادرات المصرية إلى كل من (كينيا، والسودان، وأوغندا)، بينما تعد صادرات مصر من "الأسمدة الفوسفاتية، المعدنية أو الكيمائية" السلعةَ ذات الإمكانات التصديرية الكبرى لكل من (إثيوبيا، وجيبوتي، وزامبيا، وزيمبابوي، وبوروندي).

وتتصدر صادرات مصر من "دقيق الحنطة (قمح) أو دقيق خليط حنطة مع شيلم، قائمة السلع المصرية ذات الإمكانات التصديرية الكبرى إلى (الصومال، وإريتريا، ومدغشقر، وجزر القمر).

اقرأ أيضا| بعد 20 عامًا وللمرة الثانية .. مصر تعود لرئاسة الكوميسا


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة